فيديو .. ما هو الشوفان؟ وما هي فوائده؟

فيديو .. ما هو الشوفان؟ وما هي فوائده؟

ما هو الشوفان؟
ما هو الشوفان؟

24 حزيران / يونيو 2018

هل تساءلت في السابق، ما هو الشوفان؟ هذا لا يخصك فقط فكثيرون من رواد الانترنت طرحوا على محركات البحث ذات السؤال، ونحن هنا سنجيبك ما هو الشوفان لتتعرف عليه وعلى فوائده ومنافعه الكثيرة التي نلخصها لك في المقال التالي.

ما هو الشوفان؟  وما هي فوائده؟

الشوفان هو نبات عشبي  يشبه الحنطة والشعير الى حد كبير في الشكل، وهو ينبت عادة بينهما، وبذوره متوسطة الحجم ما بين حب الحنطة والشعير.
وأكدت الدراسات العلمية تأثير بذور سيقان وأوراق الشوفان في بعض الأمراض، مما دفع مصانع كبيرة عديدة لصنع مستحضرات متنوّعة من الشوفان ومشتقاته.
وتعد منتجاته من الأغذية الرخيصة والمغذية، كما يستخدم ا في صناعة غذاء الأطفال، وفي عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة.
يحتوي دقيق الشوفان على فيتامين B1، وعلى مواد معدنية مثل الحديد والفوسفور، ويملك طاقة تزيد على ما في القمح. كما يحتوي على النشاء، ويستعمل ايضاً في انتاج "الفيورفورال" وهي مادة مذيبة في عملية تنقية املاح زيوت الطعام النباتية.
ويحتوي لب الشوفان على كمية من الدهون تزيد عما هو في الحنطة، وعلى كمية من البروتين لا تقل عما في بذور الحنطة، وهو يشبهها (الحنطة) في تركيب الاحماض الامينية مثل "الأرجنين" و "الاليسين" و "التربتوفان".
ويخفض الشوفان نسبة الكوليسترول في الدم، مما يخفف من اخطار امراض القلب والشرايين، إذ أن ثلاثة غرامات من هذه الألياف يومياً تعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم، كما ينظم عملية الهضم في الجسم، ويخفف من المشكلات المعوية والامساك، ويساعد في المحافظة على الوزن الصحي، لأنه يعطي شعوراً بالشبع.

 

بذور الشوفان

تستخدم كطعام للحيوانات كالطيور والدواجن والأحصنة , ويوجد منتجات كثيرة للشوفان , فدقيقه يستخدم لصنع الخبز والرقائق والكيك . يتميز الشوفان ومنجاته بأسعارة الرخيصة والتي في متناول أيدي الجميع وهذا السبب لانتشاره .

ويزرع الشوفان في شمال غرب اوروبا وانتشرت زراعته في تركيا وبلاد الشام والولايات المتحدة الامريكية , فالشوفان يحتاج الى مناخ بارد ورطب , ويحتاج الى كمية كبيرة من الماء أثناء نموه الخضري .