علامات الحمل وكيف يكون الجنين وأهم النصائح في الشهر الثاني للأم الحامل

علامات الحمل وكيف يكون الجنين وأهم النصائح في الشهر الثاني للأم الحامل

أم حامل في الشهر الثاني
أم حامل في الشهر الثاني

07 تشرين الأول / أكتوبر 2018

هناك علامات خاصة للحمل في الشهر الثاني، على الأم الحامل و الجنين في بطنها، حيث هناك بعض الأعراض التي تضايق الأم وتؤثر على صحتها ورغم ذلك فإن أعراض الحمل في الشهر الثاني يعتبر مرحلة مهمة للإطمئنان على الحمل و استكماله بالشكل الصحيح والسليم.

وعلى الأم الحامل في الشهر الثاني أن تكون أكثر حذراً في هذا الشهر لتحمي نفسها من إجهاض الجنين أو التسبب بمشاكل لحملها، ولتحمي جنينها من الأمراض والتشوهات.

 

أعراض وعلامات الحمل في الشهر الثاني

- ترواد الأم الحامل مشاعر متناقضة فتارة نجدها سعيدة وتارة أخرى يسيطر عليها الحزن.

- يزداد إحساس الأم الحامل بالغثيان، والتقيؤ، كذلك التعب، ومن الممكن أن يراود بعض الحوامل حرقة في المعدة، مع تكون غازات في البطن ونفخة.

- المعاناة من الإمساك بصورة أكبر.

- يستمر ازدياد حجم الثدي بفعل تضخم الغدد المنتجة للحليب، وهذا التضخم بسبب تأثير كل من هرموني البروجستيرون والأستروجين، وأيضاً يصبح لون الحلمتين غامقاً، وهذا التغير ناتج نشاط الدورة الدموية في هذه المنطقة، كما أن الحامل تشعر بأن ثدييها ممتلئان ومحتقنان، ويمكنها التخلص من هذه المشاعر بتطبيق كمادات باردة عليهما.

- الغدد العرقية تصبح أكثر وضوحاً.

- يزداد حجم البطن بنسبة ضئيلة، ولذلك لا يكون هذا الكبر ملاحظاً بالنسبة لغير الحامل.

- عنق الرحم يصبح ذا لون أزرق ويصبح أكثر ليناً، كما أن السدادة المخاطية تكون ثبتت في مكانها الأصلي، ونموها قد اكتمل بصورة نهائية.

 

ماذا يحدث للجنين في الشهر الثاني من الحمل  

الأسبوع الخامس للجنين في بطن الحامل : طول الجنين يترواح من أربعة إلى ستة ملمتر، وتبدأ بعض أعضائه بالنمو، ومن هذه الأعضاء القلب والدماغ، والكبد، والكليتان، كما أن رأس الجنين في هذا الشهر يكون أكبر من جسمه، والسبب في ذلك أن للدماغ له دور مهم ورئيس في تنظيم العمليات الحيوية لجسم الجنين.

الأسبوع السادس للجنين في بطن الحامل : طول الجنين ثمانية ملمتر، وقلبه ينبض بشكل سريع، كما أن كل من جسمه ورقبته يبدآن بالاستقامة.

الأسبوع السابع للجنين في بطن أمه : دماغ الجنين ينمو بصورة سريعة، وكذلك الكليتان تنتصبان في مكانهما، وتصبح الأذنان والعينان أكثر وضوحاً، كما أن أعضاء الجنين التناسلية تتكون ولكن لا يمكن ملاحظتها بالأجهزة، وطوله ما يقارب الثلاثة عشر ملمتراً.

الأسبوع الثامن للجنين في بطن أمه : طول الجنين ثماني عشرة ملمتر، وجفناه يبدآن بالنمو والتشكل، و تبدو أطرافه واضحة بشكل أكبر. وعلى الأم في هذا الشهر الاهتمام بوجباتها الغذائية، وكذلك بعدد وجباتها وحجمها، أي عليها أكل وجبات أكثر وحجم كل وجبة يكون صغيراً، وعليها أيضاً عمل العديد من الفحوصات الطبية، منها مستوى هرموني RH، HCG، وكذلك عمل فحوصات لمستوى السكر والزلال، وغيرها من الفحوصات.