فيديو .. 10 أغنيات من الزمن الجميل تُحقق مشاهدات عالية على اليوتيوب !

فيديو .. 10 أغنيات من الزمن الجميل تُحقق مشاهدات عالية على اليوتيوب !

ام كلثوم وعبد الحليم
ام كلثوم وعبد الحليم

05 نيسان / أبريل 2019

ما يميز نجاح أي أغنية او فيديو كليب في هذا الوقت هو الـ "Views" على اليوتيوب، أو عدد المشاهدات التي يحظى بها الفيديو، أ والذي أصبح بفضله يتم تقييم كثير من الأعمال الفنية والمواد الإعلامية، ويتحدد بناء عليه أيضًا من يحتل الصدارة ومن يتذيلها في أي تنافس فنى، لذا كان من الطبيعي أن يهتم الفنانين كافة أن تحظى أعمالهم الفنية بأكبر قدر من المتابعة وأن يبدعون في تقديم كل جديد لكى تحقق أعمالهم ملايين المشاهدات في وقت قصير من إطلاقها، هذا بخلاف أن بعض المطربين أصبحوا يعتمدون بشكل أساسي على إطلاق أغنياتهم على منصة اليوتيوب دون إصدار ألبومات، ولم لا وهى العملة الرابحة اليوم ومؤشر النجاح أو الفشل.

وبالرغم من أن أغنيات زمن الفن الجميل بعيدة تمام عن الأسس الجديدة للمنافسة، إلا أنها وجدت مكانًا وسط زحام الأغنيات الجديدة، بل ودخلت في زمرة المنافسة على المشاهدات، وتمكنت بمعايير الألفية الثالثة أن تُثبت خلودها ونجاحها حتى بعد مرور عقود طويلة على إطلاقها، وأن تؤكد عشق ومتابعة الشباب والكبار لها، وفى التقرير التالي نُقدم 10 أغنيات لمطربي الزمن الجميل حققت نسبة مشاهدة عالية على موقع اليوتيوب:

1- سيرة الحب.. أم كلثوم 

"وقابلتك أنت لقيتك بتغير كل حياتي.. ما أعرفش إزاى أنا حبيتك.. ما أعرفش إزاى يا حياتي"، كلمات تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم في حفل بحديقة الأزبكية عام 1965، وهى من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان بليغ حمدى، ولم تكن تدرى أن أغنيتها تلك ستظل خالدة لسنوات طوال بعد وفاتها بل وستحظى بـ34 مليون مشاهدة على اليوتيوب، وهو رقم تحققه الأغنيات الشبابية الآن، ويحتفل أصحابها بالوصول لقمة النجاح مع تحقيق هذه النسبة، وهو ما يؤكد خلود أغنيات "الست" ويشير إلى أن هناك من يذوب عشقًا في الاستمتاع والاستماع لصوتها الذي لم يأت له مثيل حتى اليوم.

 

2- بتونس بيك.. وردة 

27 مليون مشاهدة، كانت هي النسبة التي حظت بها أغنية الراحلة وردة الجزائرية "بتونس بيك" على موقع اليوتيوب، وهى من كلمات عمر بطيشة وألحان صلاح الشرنوبي، وتؤكد نسبة المشاهدة والاستماع العالية تلك أن أغنيات الزمن الجميل ونجومه الراحلين قادرين على منافسة الأغنيات الحديثة بالرغم من تغيرها وتطورها على مستوى الشكل والمضمون، وأن "القديم" لا يزال لامعًا تمامًا كالذهب.

 

3- جانا الهوى.. عبد الحليم حافظ 

وكما أن "الست" لا تزال خالدة في وجدان الصغار تمامًا كالكبار، ظل العندليب الأسمر في مكانته المعتادة في القلوب حتى بعد غيابه بـ 42 عامًا، بل ولا تزال أغنياته ناجحة وبجدارة بمفهوم السوق الفني حاليًا، حتى أن أحد أغنياته المتواجدة على منصة اليوتيوب حققت 24 مليون مشاهدة، وهى أغنية جانا الهوى كلمات محمد حمزة وألحان العبقرى المبدع بليغ حمدى.

 

4-عيون القلب.. نجاة الصغيرة 

ومن أغنيات الزمن الجميل التي حققت نسبة مشاهدة عالية على اليوتيوب وصلت إلى 18 مليون مشاهدة، أغنية عيون القلب لقيثارة الغناء العربي نجاة الصغيرة، وهى الأغنية التي كتب كلماتها الراحل عبد الرحمن الأبنودى ولحنها الفنان محمد الموجى.

 

5- كل ده كان ليه.. محمد عبد الوهاب 

كان الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، علمًا من أعلام الموسيقي العربية والطرب الأصيل، ولا تزال أغنياته تتردد في وجدان الجمهور العربي حتى بعد رحيله بسنوات، وعلى رأس اغنياته التي حققت نسب مشاهدة عالية على اليوتيوب أغنية "كل ده كان ليه" والتي شاهدها واستمع إليها نحو 9 ملايين، وهى من كلمات مأمون الشناوى وغناء وألحان موسيقار الأجيال عبد الوهاب.

 

6- واشرح لها.. فهد بلان 

ولم يغب النجم السورى فهد بلان عن قائمة المطربين الذين لا يزال صدى فنهم يتردد حتى اليوم، فأغنيته واشرح لها" من كلمات وألحان عبد الفتاح سكر، حققت حتى اليوم 6.5 مليون مشاهدة على اليوتيوب، بما يؤكد أن جمهور الألفية الثالثة لا يزال يملك ذائقة فنية عالية، ويبحث عن الطرب الأصيل.

 

7- حبينا.. فريد الأطرش

"حبينا.. حبينا.. حبيناكى حبينا"، كلمات أغنية أطرب بها الموسيقار الراحل فريد الأطرش محبيه منذ سنوات طوال وتحقق اليوم نحو 6 مليون مشاهدة على اليوتيوب، وهى الأغنية التي تغنى بها الراحل في آخر أفلامه "نغم في حياتى" عام 1975، وشاركه البطولة كل من النجم حسين فهمى والجميلة ميرفت أمين التي تظهر في هذه الأغنية وهى ترقص بينما يُغنى لها فريد.

 

8 -أنا قلبي إليك ميال.. فايزة أحمد 

ولم تغب الجميلة الراحلة فايزة أحمد عن وجدان الجمهور العربي، فلا يزال هناك إقبال على الاستماع لصوتها وأغنياتها، حتى أن أغنيتها "أنا قلبي إليك ميال"، حققت على اليوتيوب 5 مليون مشاهدة، وهى الأغنية التي كتب كلماتها المبدع مرسي جميل عزيز، ولحنها محمد الموجى.

 

9- حلوين من يومنا.. سيد مكاوى 

بعوده ونظارته الشمسية، اعتاد جمهور القرن الماضى على رؤية سيد مكاوى على شاشة التليفزيون، والاستماع إلى صوته الفريد، وعلى اليوتيوب يطل أيضًا سيد مكاوى على المشاهدين الجدد في الألفية الثالثة بهيئته المعتادة، ويتسلل بأغنياته بين ملايين الأغنيات التي تحظى بمتابعة مستخدمى اليوتيوب، واستطاع أن يحقق نسب مشاهدة جيدة، فأغنيته "حلوين من يومنا والله" شاهدها نحو 2 مليون من المتابعين ومن زوار اليوتيوب.

 

10- من حبى فيك يا جارى.. حورية حسن

"من حبى فيك يا جاري.. يا جاري من زمان.. بخبي الشوق وأدارى ليعرفوا الجيران" أغنية لا تزال تتردد حتى اليوم في برامج المسابقات الغنائية حيث يقع عليها اختيار كثير من الفنانين الشباب ليستعرضوا مهاراتهم الفنية وإمكاناتهم الطربية، وهى الأغنية التي أطربت بها الفنانة حورية حسن الجمهور في القرن الماضى، ولكن لم تطو ذكراها السنوات، وظل الجمهور يستمع إليها حتى اليوم، حتى أنها حققت نحو مليون و700 ألف مشاهدة على موقع اليوتيوب.