هواتف هواوي على شفا الانهيار بعد قرار جوجل المفاجئ

هواتف هواوي على شفا الانهيار بعد قرار جوجل المفاجئ

جوجل توقف عمل اندرويد على هواتف هواوي
جوجل توقف عمل اندرويد على هواتف هواوي

20 أيار / مايو 2019

بشكل مفاجئ اعلنت شركة جوجل الامريكية وقف تعاونها مع هواتف هواوي الصينية بكل ما يخص  استخدام نظام التشغيل أندرويد الخاص بها على هواتف هواوي، مما احدث صاعقة في عالم الخواتف الذكية خصوصا لشركة هواوي الصينية التي تعتمد بشكل اساسي على نظام تشغيل شركة جوجل " اندرويد".

هواوي التي اصبحت تعتبر خلال العام الاخير  ثاني أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم بعد شركة سامسونغ الكورية، تعتمد على برنامج اندرويد لتشغيل الهواتف المحمولة التي تنتجها بالاضافة الى بقية الاجهزة اللوحية الخاصة بها.

حول رأي الخبراء فيما كيف ستؤثر جوجل على شركة هواوي فهناك احتمالين اساسيين  لأصحاب الهواتف الحاليين أو حتى المستقبليين؟

1- مالكو هواتف هواوي الحاليون

لدى هذه الشريحة مخاوف كبيرة من أن تكون أجهزتهم عرضة للتوقف عن العمل أو لمشاكل أمنية بسبب عدم وجود تحديثات أو توقف تطبيقات خاصة عن العمل، ولهذا سوف نستعرض هذه المخاوف بالإجابة عن أغلب التساؤلات.

هل يعني هذا القرار أن هواوي لن تستطيع استخدام نظام أندرويد؟

لا. نظام التشغيل الأساسي لنظام أندرويد مفتوح المصدر، يطلق عليه مشروع أندرويد مفتوح المصدر (أي أو أس بي Android Open Sourceh Project (AOSP، ويمكن لأي شخص استخدامه، وتقوم غوغل بعد إصدار تحديثها الخاص بأندرويد بتحديث هذا المصدر المفتوح.

وهذا يعني أن على هواوي توفير تحديثاتها الخاصة من المصدر المفتوح بدلا من غوغل بشكل مباشر، وهو ما قد يعني تأخر نزول التحديثات على أجهزة هواوي.

هذه "الضربة" ستؤثر حتما على مبيعات الهاتف الصيني، الذي أصبح الهاتف "رقم 1" في العالم، بعد أن نجح ببيع 203 مليون قطعة العام الماضي.

 

تعليق شركة هواوي على القرار المفاجئ من جوجل 

وقال المتحدث باسم "جوجل" إن الشركة تلتزم بهذا القرار الصادر من وزارة التجارة الأمريكية، بضرورة وضع شركة "هواوي" ضمن الشركات التي لا تتمتع بتكنولوجيا أمريكية، ولكن ستراجع تداعياته.

وقالت الشركة الصينية: "سنواصل تقديم التحديثات والخدمات والدعم الأمني لهواتفنا الذكية وحاسباتنا اللوحية، بعد إعلان (جوجل) سحب ترخيص أندرويد".

وتابعت "هواوي": "قدّمنا بالفعل مساهمات كبيرة في تطوير ونمو نظام تشغيل أندرويد في جميع أنحاء العالم".

ومضت "ستواصل (هواوي) توفير التحديثات الأمنية وخدمات ما بعد البيع لجميع منتجات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الحالية والمقبلة، وسيسري هذا الأمر كذلك على كافة الأجهزة الموجودة في المخازن على مستوى العالم".

واختتمت "هواوي": "سنواصل كذلك بناء نظام بيئي آمن ومستدام، من أجل توفير تجربة أفضل لجميع مستخدمينا في كل أنحاء العالم".