الطريقة الصحيحة لذبح الأضحية..ودعاء النحر .

الطريقة الصحيحة لذبح الأضحية..ودعاء النحر .

طريقة ذبح الاضاحي
طريقة ذبح الاضاحي

11 آب / أغسطس 2019

يحرص المسلمون في العالم على إتباع سنة النبي عليه الصلاة والسلام، في عيد الأضحى بذبح الأضاحي بعد صلاة العيد .

وكان النبي صلي الله عليه وسلم  يذبح كبشين كل عام في عيد الأضحى المبارك، وهما خروفين أصحاء ولهما قرون، كما أن الأضحية سنة مؤكدة على من يستطيع الذبح وشراء الأضحية، أما غير المستطيع فليس عليه ذبح.


وإذا ذبح المسلم أكثر من ذلك فلا بأس يذبح كبش عن نفسه وأهل بيته وكبش للفقراء والمساكين ولمن لم يستطع الذبح لعدم قدرته المالية.


وكما يشرط على الأضحية من الإبل أن يشترك بها 7 أشخاص والبقر والجاموس كذلك، يذبحون وتوزع عليهم ويخرج كل منهم من نصيبه الثلث للفقراء والمساكين وعامة المسلمين.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية


ما يقال عند ذبح الأضحية أو دعاء الذبح سنقدمه لكم لكي تطبقون سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند ذبح الخروف أو ذبح الأضحية سواء إبل أو غنم أو بقر.

دعاء الذبح

بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك هذا عني فلان ابن فلان وعن آل بيته، اللهم تقبل مني.



كما أنه يمكن أن يكتفي من يذبح أن يسمي الله ويكبر، يقول بسم الله الرحمن الرحيم الله اكبر.

وفي حديث أنس رضي الله عنه قال، إن النبي ضحى بكبشين ذبحهما بيديه وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما.



كيفية ذبح الأضحية بطريقة صحيحة


يجب أولا ألا تأكل الأضحية لمدة 12 ساعة قبل الذبح، لكن يشترط أن يكون الماء متوفرا أمامها بشكل مستمر وأن يتم وضع الماء أمام الأضحية قبل الذبح.

ينصح بعدم تخويف الأضحية أو جعلها ترى السكين أو أي دماء إن كان تم الذبح قبلها.

يتم تنويم الضحية على الجانب اليسار ويكون متجها نحو القبلة، وأن يكون السكين مسنونا جيدا وتمريره على الرقبة لقطع الوريدين بعد التسمية والتكبير.

ويجب ترك المجال للأضحية في خروج الروح وعدم تقييد حركتها ويترك الدم حتى ينزل كاملا وعدم قطع الرأس إلا بعدما تخرج الروح والتأكد من ذلك.


طريقة تقسيم لحوم الأضاحي


قال الشافعية يستحب التصدق بأكثرها وقالوا : أدنى الكمال أن يأكل الثلث ويتصدق بالثلث ، ويهدي الثلث ، وقالوا يجوز أكل النصف ، والأصح التصدق ببعضها.