مميزات وخصائص حقل الشيبة النفطي الكبير في السعودية

مميزات وخصائص حقل الشيبة النفطي الكبير في السعودية

خصائص حقل الشيبة النفطي
خصائص حقل الشيبة النفطي

17 آب / أغسطس 2019

يقع حقل الشيبة النفطي جنوب شرق السعودية في الربع الخالي، وحيث قصف مؤخرًا بسلاح الجو التابع للقوات المسلحة اليمنية .


خصائص حقل الشيبة النفطي في السعودية:

بدأت شركة "أرامكو" بإنتاج البترول من حقل شيبة العملاق، في عام 1998 وحيث قدمت السعودية في عام 2003 فرصًا للشركات العالمية الكبرى للتنقيب عن الغاز غير المصاحب واستغلاله في الربع الخالي، وتبلغ الطاقة الانتاجية في الحقل 500 ألف برميل يوميا.



ويبعد حوالى عشرة كيلومترات عن الحدود الجنوبية لإمارة أبوظبي، ويبعد 40 كيلومتراً عن الجزء الشرقي لواحة ليوا في أبو ظبي، وكان متنازعًا عليه بين السعودية والإمارات، التي تنازلت عنه بشكل مؤقت مقابل حل مشكلة واحة البريمي.

عام 1998، بدأت شركة "أرامكو" بإنتاج البترول من حقل شيبة العملاق، وفي عام 2003 طرحت السعودية أمام الشركات العالمية فرصاً استثمارية للتنقيب عن الغاز غير المصاحب واستغلاله في الربع الخالي، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمعمل الإنتاج المركزي في حقل الشيبة 500 ألف برميل يومياً.

يضخ حقل الشيبة مليون وثلاث مائة ألف برميل يومياً لمدة 70 عاماً، بمعدّل نصف حجم إنتاج أصغر منتج في منظمة "أوبك".

في نهاية عام 2003، ضخّ حقل الشيبة مليون برميل من النفط، ووصفته صحيفة "غارديان" عام 2007  بأنه " أقرب من ناحية قيمته إلى منجم الذهب منه إلى حقل النفط"، حيث يضخ يومياً مليون برميل من النفط الخام عالي الجودة.

يضم حقل الشيبة مرافق أساسية، تشمل مهبطاً للطائرات على أرضٍ كانت كثباناً من الرمال العالية قبل إزاحتها لإقامة المطار، وأقساماً للصيانة والمساندة والإطفاء والكهرباء والاتصالات ومبانٍ سكنية للموظفين ومركزاً للبريد ومكتبة وصالات رياضية ومطاعم.

ويعيش حوالي 600 موظف ومقاول تابعين لشركة "أرامكو" في المجمع السكني التابع لحقل  الشيبة، وتتوفر خدمات الانترنت وصالات الرياضة في المكان.