أسعار النفط ترتفع بشكل جنوني لأول مرة في التاريخ بعد الهجوم على أرامكو

أسعار النفط ترتفع بشكل جنوني لأول مرة في التاريخ بعد الهجوم على أرامكو

اسعار النفط ترتفع بشكل كبير بعد الهجوم على أرامكو
اسعار النفط ترتفع بشكل كبير بعد الهجوم على أرامكو

16 أيلول / سبتمبر 2019

شهدت أسعار النفط، اليوم الأثنين، أكبر ارتفاع منذ 28 عام، وذلك بعد الهجوم على منشأتي نفط في السعودية، وحيث ارتفعت الأسعار بنسبة وصلت إلى 15 في المئة.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى ما يزيد على 19 في المئة لتصل إلى 71.95 دولار للبرميل، وكذلك قفزت العقود الآجلة للخام الأميركي أكثر من 15 في المئة لتصل إلى 63.34 دولار للبرميل.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب ، الأحد، أنه أجاز استخدام نفط الاحتياطي الأميركي الاستراتيجي بعد أن تسبّبت هجمات على منشآت شركة أرامكو بخفض إنتاج النفط الخام في السعودية إلى النصف. وقال ترمب على تويتر "نظراً إلى الهجوم على السعودية والذي قد يكون له انعكاس على أسعار النفط، أجزتُ استخدام النفط من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، إذا دعت الحاجة، بكمية يتم تحديدها لاحقاً".

وتوقع الخبير النفطي وليد خدوري أن تواصل أسعار النفط ارتفاعها إلى أن يتم معالجة الأعطال التي حصلت ومن ثم تستقر وتعاود الانخفاض التدريجي.

وقال خدوري خلال لقاء له مع "العربية" "هناك مخزون كبير في العالم. السعودية لديها مخزون كبير في شرق آسيا وأوروبا والبحر الكاريبي وكلها قريبة من الأسواق وهو ما سيعزز استقرار الأسعار وتخفيضها".

وتابع "بما أنه سيتم السحب من المخزون فهذا معناه الأسعار ستبقى مرتفعة فوق السبعين والثمانين".

يذكر أن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، كان أوضح، الأحد، أن عمليات الإنتاج في معامل بقيق وخريص توقفت بشكل مؤقت نتيجة العمل الإرهابي الذي استهدفها السبت.

وبين أن الهجوم أدى إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام حوالي 50% من إنتاج الشركة، إلا أنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض للعملاء من خلال المخزونات.