السويسريون: لا نريد المال المجاني

السويسريون: لا نريد المال المجاني

شارع سويسري
شارع سويسري

06 حزيران / يونيو 2016

أكسجين

رفض السويسريون بأغلبية ساحقة اقتراح عرضته عليهم الدولة، بتلقي 2500 فرنك سويسري (2260 يورو) شهرياً لكل بالغ، و 650 فرنك سويسري (588 يورو) لكل طفل- بدون اي شرط.

الرفض جاء في استفتاء أجراه معهد الاستفتاء السويسري حول الموضوع، ذ تبين إن 78% من السويسريين قالوا "لا" لهذا المشروع المثير للجدل.

وكان تنظيم غير سياسي في الدولة قد تقدم باقتراح المشروع كمبادرة شعبية "من أجل الدخل الأساسي الغير مشروط"، يقترح فيه بأن يتلقى جميع السويسريين أو المقيمين في البلد لمدة لا تقل عن 5 سنوات في حساباتهم البنكية 2500 فرنك سويسري لكل بالغ سواء كان يعمل أو عاطل عن العمل. المبادرة أثيرت قبل 3 سنوات وحصلت على 100 ألف توقيع مطلوب حتى تقوم الحكومة بدراستها.

"لو كنا ننطلق من افتراض بأنه لا يوجد عمل كافي للجميع، وأن الحكومة لا تنجح في الوفاء بالتزاماتها، فاقتراحنا بسيط" أوضح دنيال سترأوف أحد منظمي المبادرة. "نريد أن نضمن لكل شخص من يوم ولادته وحتى يوم موته بأنه هناك المال الكافي لكي يعيش بكرامة "، وستوفر تكاليف هذا المشروع عن طريق زيادة 25 مليار فرنك (22.6 مليار يورو)على الموازنة السنوية، وهو ما سيتم جمعه بواسطة فرض ضرائب جديدة.

بالرغم من الفكرة الساحرة بتلقي المال بدون العمل، السويسريون الذين يقدسون العمل، رفضوا هذا الاقتراح بأغلبية ساحقة. هذه ليست المرة الأولى التي يفضل فيها السويسريون العمل بدل تلقي الأموال، ففي سنة 2012 رفض المواطنون السويسريون اقتراح قانون لتمديد الاجازة المدفوعة من 4 إلى 6 اسابيع. المبادرة الأخيرة تم دعمها من قبل حزب الخضر في الدولة فقط، بينما قالت الحكومة وأحزاب أخرى بأن البرنامج "المثالي" حسب قولهم سيكون عالي التكلفة.